recent
أخبار ساخنة

نصائح أساسية لكل زوج وزوجة


الزواج

تعرف على النصائح الأساسية لإنجاح الزواج. اكتشف المكونات الأساسية لعلاقة قوية ودائمة من خلال التواصل والتفاهم والاحترام. احصل على النصيحة التي تحتاجها لبناء زواج ناجح وصحي يدوم.

عزيزتي المرأة

  • عزيزتي المرأة، أنت غير مسؤولة عن بيتك، ومهامك تقومين بها تفضّلًا منك، حتى مهمّة رعاية الأطفال بإمكانك المضي قدمًا فيها أو التراجع، حرصًا منّا على حقوقك.
  • عزيزتي المرأة، أنت قويّة وقادرة على العيش لوحدك، ويمكن أنت تفتحي بلدان دون الحاجة لمن يكملك فأنت لست ناقصة.
  • عزيزتي المرأة، يجب أن تحملي بيدك شعار الندّية والتنافس، وإثبات الرأي ولو على نتيجة تتشكّل من أنقاض حياة كانت عامرة.
  • عزيزتي المرأة، خفضُ جناحك عند خلاف ما كسبًا للقلوب وحفاظًا على طيب النفوس ازدراءٌ لكرامتك وحقّك الطبيعي في إثبات وجودك ورأيك.
  • عزيزتي المرأة، تقدير جهود الطرف الآخر ليس ضروريًا، وماذا يعني أن يغيب عن بيته ويحفر الصخر ويتحمّل كافة الأمزجة على اختلاف أنواعها كي يؤمّن حياة كريمة؟ أليس هذا واجبه!
  • عزيزتي المرأة، اهتمامك بنفسك وبعقلك وبروحك من أجل تطوير نفسك والارتقاء بمهمّة التربية التي هي ليست مسؤوليتك أصلًا، يجعل منك امرأة مستكينة، أنت حرّة وليس لأحد عندك أي حقّ، وبإمكانك أن تجلسي دون أيّ تطوير على أي صعيد، وفي إضاعة وقتك في سفاسف الأمور.
  • عزيزتي المرأة، الحياءُ خلقٌ ولّى، وتحلّيك بالحياء إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على تخلّفك وأنّ طبعتك من زمن الأبيض والأسود.
  • عزيزتي المرأة، لك حقوق فلا تتنازلي عنها، والواجبات أمر قيد النقاش.

أمّا أنت أيها الرّجل

  • أيها الرجل، سيقولون لك إنّ القوامة هي تسيير المركب ووفق مسار سليم واحتواء أهل بيتك بالرحمة والإحسان، إيّاك أن تصدّقهم، أنت قوّام، والقوامة تعني تسلّطك وظلمك لمن هم تحت جناحك.
  • أيها الرجل، إلى متى ستتولّى دور القويّ الذي لا يهزم، وبإمكانك أن تكون ناعمًا تتصدّر شاشات التيك توك، وأنت تقدّم محتوى تافهًا، تحت مسمّى الحضارة الناعمة.
  • أيها الرجل، احتواؤك لأهل بيتك ضعفٌ وخنوع، وكلمتك الطيّبة رقّةٌ لا حاجة لها، لأنّ البيوت تقوم على النظم العسكرية.
  • أيها الرجل، كلمة شكرًا وتقدير الجهود المبذولة عيب بحقّك، فالرجل رجلٌ بعدم لطفه وسماحته ودماثة أخلاقه.
  • أيها الرجل، امنح أهل بيتك مساحة حريّة ولا تقف في وجه الاختلاط وتجاوز الحدود الذي لا طائل منه، وإلا سنعتبرك متخلّفًا غير قادر على التأقلم مع معطيات هذا العصر.
  • أيها الرجل، لك حقوق فلا تتنازل عنها، والواجبات أمرٌ قيد النقاش.

اقلبوا الصورة فالنور بيّن

عزيزتي المرأة، أيها الرجل.

هل اتبعتم ما يملونه عليكم؟ مبارك عليكم، لقد وصلتم إلى الهاوية..

خسرتم ما حباكم الله به من حدود طبيعية لحياة كريمة هانئة أنزل اللهُ تعالى قواعدها وفق حكمته بمن خلق وتركيبهم النفسي، ووصلتم إلى قاع التقهقر بقناع التحضّر.

(فويل للمصلّين! وهناك من يقف هنا!)

عزيزتي المرأة، أيّها الرجل

يخرج كلّ فترة أحدٌ ما ويدلي بتصريحات ترسم الحدود وتقدم وعيًا بالحقوق قبل الواجبات، ويرسمُ حضارة من ورق، تطيرُ مع أوّل نسمة صيف.

وهناك من يقول لا بأس!

حسنًا يا سادة، إنّ البأس كلّ البأس فيما سنذكره..

تخيّل أن طبيبًا ما خرج على العلن وقال للناس إنّ تناولَ دواء (الليفوثيروكسين) مفيد لمرضى الغدّة الدرقية.

حقيقةً إنّ الطبيب لم يخطئ ولكنّه قدّم معلومة قد تنقذ عشرات الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدّة الدرقية، بينما سيودي بحياة المئات الذين يعانون من فرط نشاط الغدّة الدرقية.

لا ينكرُ أحدٌ حسن نية الطبيب، ولكنّ حسن النيّة دون فطنة وحسن تصرّف داء مميت.

وكذلك شأن من يقف على قوله تعالى: (فويل للمصلّين) وينهي تلاوته دون أن يُفهم السامعين أنّ الويل للمصلّين (الذين هم عن صلاتهم ساهون)..

المعلومات المقتطعة، سمٌّ سينهش الأمّة، والتعميم لغّة الجهّال.

عزيزتي المرأة التي تبغي صلاح الحال، ويا أيها الرجل الذي يبغي صلاح الحال..

عندما ينوّرونكم بحقوقكم، تذكّروا أنّ لكلّ حالة خصوصيتها، فلا تشخّصوا أمراضكم الاجتماعية عند أطباء وسائل التواصل الاجتماعي، حاملين بيدكم لافتة معلومات هزيلة دون حجّة وبرهان.

فربّما تمّ اقتطاع معلومة ما دون تبيين، فأودوا بأمان بيوت تحت ذريعة (هذا ما قاله زيد من الناس، وزيد من الناس على درجة أكاديمية من العلم).

وكذلك ما ينقل على لسان رجل علم دون لقاء مباشر يتمّ فيه تشخيص واضح لكلّ حالة على حدة.

وإنّما التعميم لغة الجاهلين

google-playkhamsatmostaqltradent