recent
أخبار ساخنة

هل أنت مدمن؟ قم بإجراء اختبار التقييم الذاتي لمعرفة الإجابة

 

هل أنت مدمن؟ قم بإجراء اختبار التقييم الذاتي لمعرفة الإجابة

ما هو الإدمان ؟


قراءة 4 دقائق


الإدمان هو حاجة جسدية أو نفسية لفعل شيء ما أو تناوله أو استخدامه لدرجة أنه قد يكون ضارًا لك. توضح هذه المقالة أنواع الإدمان وأسبابه وعلاماته ، ومكان الحصول على المساعدة.

يرتبط الإدمان بشكل شائع بالمقامرة والمخدرات غير المشروعة والوصفات الطبية - الكحول والنيكوتين ، ولكن من الممكن أن تكون مدمنًا على أي شيء ، مثل:

  • العمل - مدمنو العمل مهووسون بعملهم لدرجة أنهم يعانون من الإرهاق البدني. إذا كانت علاقتك وعائلتك وحياتك الاجتماعية تعاني ولم تأخذ إجازات أبدًا ، فقد تكون مدمنًا على العمل.
  • أجهزة الكمبيوتر - مع زيادة استخدام الكمبيوتر ، ازداد إدمان الكمبيوتر أيضًا. قد يقضي الناس ساعات كل يوم وليلة في تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب مع إهمال جوانب أخرى من حياتهم.
  • المذيبات - يتضمن "تعاطي المواد المتطايرة" استنشاق مواد مثل الصمغ أو البخاخات أو الطلاء أو وقود أخف ، لإعطائك شعورًا بالتسمم. يمكن أن يكون تعاطي المذيبات قاتلاً.
  • التسوق - يصبح التسوق إدمانًا عند شراء أشياء لا تحتاجها أو تريدها لتحقيق ضجة كبيرة. وسرعان ما يتبع ذلك الشعور بالذنب أو الخزي أو اليأس.

مهما كان الشخص مدمنًا ، لا يمكنه التحكم في كيفية استخدامه ، وقد يصبح معتمداً عليه في الحياة اليومية.

لماذا يبدأ الإدمان؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإدمان يبدأ. في حالة المخدرات والكحول والنيكوتين ، تؤثر هذه المواد على شعورك جسديًا وعقليًا. يمكن أن تكون هذه المشاعر ممتعة وتخلق دافعًا قويًا لاستخدام المواد مرة أخرى.

قد تؤدي المقامرة إلى "ارتفاع" ذهني مماثل بعد الفوز ، يتبعه دافع قوي للمحاولة مرة أخرى وإعادة خلق هذا الشعور. يمكن أن يتطور هذا إلى عادة يصعب للغاية التوقف عنها.

إذا كنت تعتمد على مادة ما ، فإن عدم وجودها يسبب أعراض الانسحاب أو "النزول". نظرًا لأن هذا قد يكون مزعجًا ، فمن الأسهل الاستمرار في امتلاك أو فعل ما تتوق إليه ، وبالتالي تستمر الدورة. غالبًا ما يخرج الإدمان عن نطاق السيطرة لأنك بحاجة إلى المزيد والمزيد لإشباع الرغبة وتحقيق "النشوة".

يمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن إدارة الإدمان إلى إلحاق أضرار جسيمة بأداء الشخص وعلاقاته في العمل. في حالة تعاطي المخدرات (على سبيل المثال ، المخدرات والكحول) ، يمكن أن يكون للإدمان آثار نفسية وجسدية خطيرة.

تشير بعض الدراسات إلى أن الإدمان وراثي ، ولكن يُعتقد أيضًا أن العوامل البيئية ، مثل أن ينشأها شخص مدمن ، تزيد من احتمالية الإصابة بالإدمان. يمكن أن يكون الإدمان وسيلة لحجب المشكلات الصعبة. يمكن أن تؤدي البطالة والفقر إلى الإدمان ، إلى جانب التوتر والضغط العاطفي أو المهني.

أعراض الإدمان

قد يعرف الناس أو لا يعرفون أنهم مدمنون. تشمل الأعراض التي تشير إلى إدمانك أنت أو أي شخص تعرفه ما يلي:

  • تكرار سلوك حتى وإن كان يتعارض مع حياتك
  • سرقة أو بيع الأشياء لمواصلة السلوك الإدماني
  • فقدان الاهتمام بأشياء أخرى
  • أن تكون غاضبًا أو عنيفًا أو متقلب المزاج أو مكتئبًا
  • رؤية التغييرات في عادات الأكل أو عادات النوم أو الوزن
  • الشعور بالغثيان أو الارتعاش عند محاولة الإقلاع عن التدخين.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والنصائح القيمة لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

google-playkhamsatmostaqltradent